أربع أفكار أساسية لتدريب الذهن بشكل يومي

( أساس تعاليم الفاجريانا )

بقلم

لؤي خضر

 

(الفاجريانا هي إحدى الناقلات الذهنية البوذية التبتية التي تعتمد على أسس أخلاقية عالية تكون عند المتدرب وقد تصل به للاستنارة عبر حياة واحدة!)  

– كم هي ثمينة حياتنا البشرية (this precious human birth ): من الرائع أننا قد أتينا إلى هذه الحياة على هيئة بشرية! هذه الهيئة من الصعب تحصيلها ومن السهل خسارتها، لذا علينا اغتنام هذه الفرصة الرائعة لنخلق حياة ذات معنى فيها فائدة لنا وللآخرين .

– اللاديمومة (impermanence): ما من شيء في هذا العالم يدوم، بما فيه نحن، لذا علينا اغتنام كل لحظة في حياتنا بما فيه المنفعة والخير والسعادة لأنفسنا  للآخرين (لكل الكائنات) دون تأخير .

– السبب الكارمي ونتيجته ( karmic cause and effect ) : للكارما تأثير على حياتنا، فأي فعل نقوم به سيجلب لنا نتيجة مرتبطة بنوع هذا الفعل سواء كان سلبي أم إيجابي، لذا علينا أن نكرس كل وقتنا للالتزام بالأفعال البناءة والابتعاد عن الأفعال الهدامة وذلك بالمراقبة الجادة للفكر والسلوك.

– شوائب المعاناة ( the defects of samsara ) : كل ما حولنا من ملهيات سيجلب لنا المعاناة وكل ما نظنه متعة الحياة يحمل بين طياته المعاناة، لذا علينا الانتباه إلى عدم التعلق بهذه الملهيات والانتباه لما تجلبه لنا.