سلسلة مباديء البوذية، ببساطة!

من نصائح بوذا

Written by Dharmabustan

في اغلب أيام السنة ومثل بقية المعلمين المستنيرين في أيامه كان بوذا يقوم في ترحاله منتقلا من قرية الى اخرى، يعلم و يجيب على الأسئلة،  ويتحدث مع كل أشكال الناس. 

في أحد الايام وصل بوذا مع بعض  تلاميذه إلى بلده كيسابوتا  حيث يعيش اهالي كَلَمَ. 

 انتشر  خبر وصول بوذا

بوذا هنا! مستنير هنا!

 لقد سمعوا عن هذا المعلم،  المشهور بالحكمة العظيمة،  وكان الجميع  يرغب برؤيته . جلس الجميع حوله باحترام.  وكانت لديهم أسئلة ملحة.

 يا سيدي،  كثيرا ما يزورنا بعض القديسين، وكل منهم يخبرنا كيف نعيش حياتنا. وكل واحد يخبرنا انه على حق،  وان غيره من المعلمين على خطأ.  

وبعضهم يقول ان اردت ان تكون سعيدا،  يلزم أن تحرق نوعا معينا من البخور في كل مساء.

وياتي معلمون قديسون آخرون ويقولون انهم مُحقون وغيرهم من المعلمين اغبياء،  فلا نعلم أيُّهم نصدق. كيف نعلم أيهم صادق. 

 لا ييُفاجئني  ما تشعرون به من التشويش، لأن هذا بالفعل سؤال صعب. من الضروري  ألا تصدقوا  اي احد لمجرد ان الكثيرين يصدقونه،  أو لأن ذلك من التقاليد، أو لأن هناك شائعات حوله. لا تصدقوا احد لمجرد انهم يعلم النصوص المقدسة،  أو أن لديه آراء قوية حول الموضوع. ولا تصدقوا  أحد عندما لا يوجد دليل، او بدون الكثير من النقاش،  لمجرد أن ذلك يبدو مألوفا،  ولا يمكن الوثوق بأحد فقط لمجرد ما يظهرونه من الثقافة العالية  والمعرفة، حتى لو كنتم تكونون  الاحترام لهم كمعلمين. الطريقة الوحيدة التي يتعلمون بها أن شخصا ما يقول الحقيقه هي أن  تختبروا نصيحته من تجربتكم الشخصية، وحين تشعرون  بأن التعاليم تتسبب بالاذى  ولا تحقق السعاده، فينبغي أن  ترفضونها.  وإذا كان اتباع نصيحة معلم ما تجعلكم تشعرون والطمع والغضب او تملأكم كرها  أو تشويشا،  فهل يعتبر ذلك مفيدا؟

 “لا يا سيد، أكيد، لا.”

اسالوا انفسكم كيف يمكن ان ينتهي بكم الامر  إذا اتبعتم  نصيحة ما. على سبيل المثال، إذا أخذتم شيئا ليس لكم،  فهل بذلك تتسبون بالأذى لأنفسكم وللآخرين .  وإذا لم تقولوا الحقيقه،  اوشوشتم اذهانكم  من خلال المخدرات والمُسكرات،  هل يسبب ذلك الاذى لكم او  للاخرين؟ 

ويمكنكم ان تفكروا في شخص اكثر خبره منكم،  شخص تحترمون رأيه.  ماذا يمكن ان يفكر  بذلك النوع من التعاليم؟ فاذا كنتم تظنون بان اتباع نصيحة معينة تساعدكم  في أن تصيرو سعداء و  و تجعل الآخرين سعداء ايضا ، اذن فاتبعوها. وإذا رأيتم ان اتباع نصيحة معينة قد تساعدكم في  تجنب الجشع والطمع والكره والتشويش، فان مثل هذه التعليم ستكون مفيده اليس كذلك؟

  “نعم بالتأكيد.”

 الشخص الذي يخلو من الجشع والكره تشويش، سيشعر بشكل افضل بكثير

 إذا  كانت اذهانكم حرة،  وقلوبكم  ملآ بالحب والرأفة تجاه كل العالم،  سوف تعيشون بالراحه العظيمة والسعادة . 

 لقد  طلبت منكم ان تنظروا في تجاربكم الشخصيه  لتقرروا إذا ما كانت هذه التعاليم أو تلك تستحق الاتباع أم لا. 

لكن عندما يتعلق الموضوع بما يحدث بعد الموت،  فليس من الممكن القيام بهذا، أليس كذلك؟

هناك الكثير من الاراء والافكار،  لكن كيف نعرف من تجربتنا نحن؟  لكن تذكروا ما اخبرتكم به اليوم، ان العيش  ضمن  الأخلاق و اللطف والحكمة  يؤدي الى السعاده والحياه الكريمه،  وهذا  أمر حقيقي بالنسبة لهذه الحياة، واذا كانت هناك حيوانات أخرى  قادمة فهذا ينطبق عليها أيضا. وبغض النظر عما تؤمنون به،  إن الأمر المهم هو   ان تحاولوا العيش  بذهن صاف و وقلب طيب،  وانظروا في نتائج أفعالكم من أجل انفسكم والاخرين من حولكم، 

 “هذا رائع يا  سيدي،  رائع، وكأنك أشعلت شمعة في العتمة.”

شعر اهل البلده بالانبهار والامتنان الكبير لما قدمه بوذا من جواب، وقرروا العودة الى بيوتهم والعيش ضمن تعاليمه.

About the author

Dharmabustan

إ

Leave a Comment

بُسْتان الدَّارما