سلسلة مبادئ الفلسفة البوذيّة، ببساطة!

سؤال: كيف أقوم بالتامل وانا في سوريا! يجيب عليه : لؤي خضر ( كارما بالدن داوا )

Written by Dharmabustan

كيف أقوم بالتأمل وانا في سوريا!

كيف أقوم بالتامل وانا اعاني من مشاكل الحرب ؟ الضغط والتوتر والقلق .. نحن لسنا في الهند حيث الكثير من مدارس اليوغا التامل الاديرة وغيرها؛ الطبيعة والمكان هناك هو بيئة مناسبة للتأمل أما هنا فلا اعتقد هذا، اعتقد اننا بحاجة ان نكون بوضع افضل من الناحية المادية والنفسية كي نبدأ بالتامل.

“كيف أقوم بالتأمل وأنا أعاني من مشاكل الحرب؟

الضغط التوتر القلق.. نحن لسنا في الهند هناك الكثير من مدارس اليوغا والتأمل والأديرة وغيرها؛ الطبيعة المكان هناك تعتبر بيئة مناسبة للتأمل أما هنا فلا أعتقد هذا، اعتقد اننا بحاجة أن نكون بوضع أفضل من الناحية المادية والنفسية كي نبدأ بالتأمل”

هل سوريا جزء من الكوكب الذي نقيم عليه ؟ أم أنها خارج الكوكب ؟

هل نحن كسوريين من البشر أم لسنا كذلك ؟

بداية التامل موجود لكل من هم على الأرض، وليس فقط لمن يعيشون في الهند ….. ماهي وظيفة التامل ؟

هل وظيفة التأمل هي أن نقوم بالتنزه بين تاج محل وبوابة الهند ونلتقط الصور ؟ أم وظيفته ان نرفع علم ديانة ما أو جماعة ما في الهند ونخبر أصدقائنا أننا اصبحنا ضمن جماعة روحية؟ 

التأمل يمكن أن يوجد في كل زمان ومكان …

إن الكثيرين من الهنود انفسهم يعيشون حياة لا سعادة فيها ولاطمأنينة ليس لأنهم لا يتبعون طريقا روحيا ما، بل لأنهم لم يتمكنو من تلك المهارة أو ذلك الذي أدعوه فن التأمل، تلك الأداة الوحيدة المقدسة.

من ناحية الظروف السيئة، لا يمكن ان يتم تحويل الفكر من الهستيريا التي يعيشها العالم اليوم تحت إسم التطور والتكنلوجيا وغيرها – حيث  يقوم كل هذا باستعباد الانسان – إلى حالة تمكن الانسان من إدراة كل هذه الموارد والأدوات إلا عبر التدرب المستمر. التأمل في هذا الحال يسمح لنا بالنظر وبوضوح تام إلى المشكلات التي نواجهها والقيام بخطوات فعالة لحالها وليس الشكوى والتذمر فحسب, هناك الكثير من الأماكن المميزة والطبيعية في سوريا والتي توفر جوا منسابا جدا للتأمل إن كنت تحبين التأمل في الطبيعة.

في الواقع إن المكان ليس مهما, يمكنك ان تمشي إلى عملك والقيام بالتأمل. التامل هو عملية داخليه بحتة وليس عبارة عن إشعال شموع وإشعال بخور وغيرها.

يمكن للتأمل ان يكون الآن..

هو أن تنتبهي حاليا لما تقومين به وذلك ما نطلق عليه الوعي ( انا أتكلم معك الآن وأعي تماما اني أتكلم بغض النظر عن الموضوع )، انا أكتب لصديق رسالة ما، فأنا أعي أنني أكتب الرسالة. حالة الفصل تلك يمكن ممارستها في الحياة العملية كما أن الكثير من المدارس الروحية كالزن مثلا تدعو للعمل التأملي وهو استمرار حالة الفصل مثلا مراقبة التنفس على سبيل المثال والقيام بعمل ما.

سوريا أو الهند، إنها أسماء مناطق لا أكثر ولا أقل .. معاناة الانسان واحدة، إن كان في سوريا لديك 10 جيران مزعجين؟ ففي الهند سيكون لديك مئة، لا لشيء بل بسبب الكثافة السكانية العالية!

About the author

Dharmabustan

إ

Leave a Comment